أنتم هنا : الرئيسيةالمستجداتالمنتدى العالمي لحقوق الإنسان بالبرازيل: اهتمام كبير بتجربة المغرب في مجال العدالة الانتقالية وعمل المجلس الوطني

النشرة الإخبارية

المستجدات

26-12-2018

حصيلة متابعة تفعيل توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة: المغرب ينجح في تعويض 27254 (...)

اقرأ المزيد

09-12-2018

‎انتخاب أمينة بوعياش لرئاسة مجموعة العمل المعنية بالهجرة التابعة للشبكة (...)

اقرأ المزيد

08-12-2018

اختتام فعاليات ندوة دولية لوضع أجندة بحث مشتركة في مجال الهجرة (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بالبرازيل: اهتمام كبير بتجربة المغرب في مجال العدالة الانتقالية وعمل المجلس الوطني

حظيت تجربة المغرب في مجال العدالة الانتقالية وعمل المجلس الوطني لحقوق الإنسان باهتمام بالغ من لدن عدد من المشاركين في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان المنعقد بالعاصمة برازيليا ما بين 10 و13 دجنبر الجاري.

 

هكذا، نوه عدد من المسؤولين البارزين بالبرازيل ومن المشاركين في المنتدى، بتجربة المغرب في مجال العدالة الانتقالية، خاصة من خلال عمل هيئة الإنصاف والمصالحة ومسلسل جبر الأضرار وتسوية ملفات ماضي الانتهاكات، كما عبروا عن إعجابهم بعمل المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومكانته داخل المشهد المؤسساتي الوطني والسمعة التي بات يحظى بها على المستوى الدولي، من خلال تقاريره الموضوعاتية ومذكراته ومشاريعه.

ويحضر المجلس في أروقة المنتدى، ضمن مجموعة تضم أسماء هيئات ومؤسسات برازيلية وإقليمية دولية بارزة عملت على تشييد أروقة للتواصل مع زوار "منتدى بريزيليا"، وعلى رأسها الاتحاد الأوربي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والسكرتارية المعنية بحقوق الإنسان بالبرازيل وهيئات حقوقية من أمريكا اللاتينية.

وتجدر الإشارة إلى أن المنتدى الدولي لحقوق الإنسان مبادرة تسعى إلى المساهمة في تعزيز التعاون والتنسيق وتقاسم التجارب والممارسات الفضلى بين دول الجنوب في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها. كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان كان سباقا إلى الدعوة لتعزيز هذا التعاون من خلال المبادرة إلى عقد أول لقاء لتأسيس حوار بين المؤسسات الوطنية بالمنطقة العربية والايبرو أمريكية بمدينة الدار البيضاء يومي 12 و13 أكتوبر 2010، منطقه ومنطلقه التعاون من أجل تعزيز عمل المؤسسات الوطنية في مجال النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها.

يذكر أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان ممثل بأعضاء وأطر في الوفد المغربي المشارك في فعاليات المنتدى العالمي لحقوق الإنسان، المنعقد بالعاصمة برازيليا، ما بين 10 و13 دجنبر الجاري، رفقة ممثلين عن المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان برلمانيين ونقابيين وممثلين عن المجتمع المدني وصحفيين.

أعلى الصفحة